منتديات سلامتك
السلام عليكم و رحمة من الله وبركاتة

يسعدنا إدارة منتديات سلامتك الترحيب بكم و يشرفنا زيارتكم لنا
و ندعوكم للانضمام الينا
شاركونا مواضعنا المميزة
و نتمنى لكم قضاء وقت ممتع معنا

مدير الموقع

مهندس سيد سلام


إدارة المهندس/ سـيد ســلام
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
اخوانى .. الموضوعات المطروحة فى المنتدى تعبر عن اراء كاتبها و ليس لإدارة المنتدى مسؤلية عنها .... و تذكر قول الله تعالى  "مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ " سورة ق

شاطر | 
 

 نشرة سلامتك - حادث و درس - العدد الاول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 6555
العمر : 50
الاوسمة :
نقاط العضو :
100 / 100100 / 100

الجنسية : مصر
تقييم الاعضاء لك : 145
تاريخ التسجيل : 22/11/2008

مُساهمةموضوع: نشرة سلامتك - حادث و درس - العدد الاول   الجمعة ديسمبر 24, 2010 12:53 pm

سقوط رافعه برجية

(بعض الاحداث ليست حقيقية - فقط للدراسه(

الحادث هو حدث غير متوقع ، و تتزايد معدلات الحوادث فى أعمال البناء حيث ترتفع الأبراج و تستخدم الرافعات البرجية . فى إحد المشاريع البرجية سقطت رافعة برجية ، و أخترق الحمل الساقط أربع طوابق متتالية محدثا اضرار بالمبنى ومسببا ببعض الاصابات منها الخطيرة والمتوسطة .

شاهد عيان قال انه سقط احد الالواح الخرسانية الموازنة للرافعه تبعها عدم توازن للحمل حيث كانت الرافعه تحمل كمية من حديد التسليح, تتابع
ذلك سقوط الحمولة و الاوزان الموازنة للرافعه

تم اصابة عدد عشرة عمال و اصابة مشغل الرافعة بأصابات خطيرة

تكثر هذه الحوادث فى المواقع الانشائية نظرا لاهمال قواعد السلامة المطلوب تطبيقها فى مثل هذه المواقع و نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر


هناك أربعة عناصر للتأكد من سلامة عمليات الرفع و هو ما نسمية خطة الرفع
مشغل الرافعة و مدى مهاراتة -
COMPETENCY

الرافعه . مدى جاهزيتها من حيث التصميم و الاختبارات التى اجريت عليها و التفتيش الدورى لها

, الحمولة الامنة و خارطة التحميل الامن لها
عمليات الربط و التحميل و هذه تتمثل فى مهارات و مستوى الشخص المسؤل عن الربط و التحميل و مدى فهمة لاجراءات السلامة
العوامل البيئية المحيطة مثل سرعة الرياح و الامطار و العمل الليلى حالة الموقع ....الخ




الاسباب و الدروس

منتظرين مشاركتنا برأيكم فى منتديات سلامتك او مراسلة مدير الموقع على ملية الخاص



فى العدد القادم سوف ننشر ما توصل الية الاخوة مع توصيات الخبراء

_________________



مهندس : سيـــد ســــلام






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hseq.forumotions.net
Admin
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 6555
العمر : 50
الاوسمة :
نقاط العضو :
100 / 100100 / 100

الجنسية : مصر
تقييم الاعضاء لك : 145
تاريخ التسجيل : 22/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: نشرة سلامتك - حادث و درس - العدد الاول   الجمعة ديسمبر 24, 2010 4:24 pm

ردود الاخوة بالنسبة للحادث

اخى احمد اسعد

اما بالنسبة لحادث الرافعة
السبب باعتقادي زيادة الحمولة او الريح الشديدة

نتابع

_________________



مهندس : سيـــد ســــلام






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hseq.forumotions.net
Admin
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 6555
العمر : 50
الاوسمة :
نقاط العضو :
100 / 100100 / 100

الجنسية : مصر
تقييم الاعضاء لك : 145
تاريخ التسجيل : 22/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: نشرة سلامتك - حادث و درس - العدد الاول   الجمعة ديسمبر 24, 2010 4:26 pm

و دة رد ايضا من احمد اسعد

بالنسبة لتحليل حادث الرافعة البرجية:
الرافعات البرجية (منقول)
الرافعات البرجية
تعتبر من أكثر الأدوات الشائعة الاستخدام
في المواقع الإنشائية الكبيرة،

حيث يصل ارتفاعها عادةً إلى مئات الأقدام
في الهواء ؛ كما بإمكانها أن تصل

إلى الارتفاع المطلوب مهما كان بعده.
تعمد الطواقم الإنشائية إلى استخدام الرافعات
البرجية لإيصال

الفولاذ والبيتون والأدوات الضخمة كمشاعل
الإستيلين والمولدات بالإضافة إلى

تشكيلة واسعة من مواد البناء الأُخرى.
وعند النظر إلى إحدى هذه الرافعات فلا بد لك
من أن تتساءل عن السبب في عدم ميلانها إلى الأسفل

وعن كيفية قدرة الذراع الطويلة على حمل مثل
هذه الأوزان بالإضافة إلى

التساؤل عن كيفية عمل هذه الرافعات.
إذ لا بد من وجود مادة معدة خصيصاً للقيام
بهذه العمليات، الأمر الذي سنعمد

إلى سنعمل على الإجابة عليه من خلال هذه
المقالة بالإضافة إلى ذكر أمور

تزيد عن هذه التساؤلات السابقة.
أجزاء الرافعة البرجية:
تتألف كل الرافعات البرجية من نفس
الأجزاء الرئيسية التالية:
* القاعدة الرئيسية التي يتم تركيبها على
أرضية بيتونية تعمل على دعم

الرافعة.
* تتألف القاعدة الرئيسية من السارية (أو البرج) التي تمنح
الرافعة وزنها
.
* ترتبط بأعلى السارية وحدة الإدارة (الترس
والمحرك) والتي تسمح للرافعة

بالدوران.
كما توجد ثلاثة أجزاء في أعلى وحدة الإدارة:
* ذراع الرافعة الأفقي الطويل (أو الذراع
العامل) الذي يعد الجزء الذي يحمل

الثقل. ويمتد الحامل المتحرك (Trolley) على طول
الذراع لنقل الوزن من وإلى

خارج منتصف الرافعة.
* الذراع الآلي الأفقي الأصغر الذي يحتوي على
محركات الرافعة بالإضافة إلى

الآلات الكهربائية وأوزان القاعدة
البيتونية الكبيرة
.
* مركبة العمل.
ويحتوي الذراع الآلي على المحرك الذي يعمل
على رفع الثقل، بمشاركة الآلات

الكهربائية التحكمية التي تقودها ولولب
الكابلات
:
وتتمركز الآلات التي تقود وحدة الإدارة فوق
وحدة (نقل الحركة الكبيرة
).
والآن سنعمل على استكشاف مقدار الوزن الذي
تستطيع هذه الآلة حمله
.
وتنقسم الرافعات البرجية الى :
1- رافعة متحركة على قضبان .
2- رافعة ثابتة على قاعدة خرسانية .
3- رافعة متسلقة .
4- رافعة ذاتية التركيب "ثابتة على
كواريك
"Outriggers أو متحركة على قضبان
.
تتمتع الرافعة البرجية النموذجية
بالخصائص التالية:
* يصل الارتفاع الأكبر غير المدعّم إلى 265
قدماً (80 م). وتستطيع الرافعة

أن تصل إلى ارتفاع أعلى بكثير من هذا الرقم
إذا ما تمّ ربطها بالبناء حيث

يرتفع البناء حول الرافعة.
* يبلغ مقدار الوصول الأكبر إلى 230 قدماً
(70 م
).
* تصل قدرة الرفع الكبرى إلى 19.8 طناً (18
طناً قياسياً مترياً)، أو (300

طن ـ متر) (الطن المتري = 1 طن tonne).
* يصل وزن المقاومة إلى 20 طناً (16.3 طناً
مترياً
).
* يبلغ مدى الثقل الأكبر الذي تستطيع الرافعة
حمله
18 طناً مترياً (39.690
باونداً)، لكنها لا تستطيع رفع مثل هذا
الوزن إذا تم وضع الثقل في نهاية

الذراع العامل. إذ كلما كان الثقل أقرب إلى
السارية كلما غدا في مقدور

الرافعة أن ترفع الوزن بصورة أمينة وهذا ما
تظهره نسبة الـ 300 طن متري لك
.
فعلى سبيل المثال، إذا ما وضع العامل الميكانيكي
الثقل على مسافة 30 متراً

(100 قدم) من السارية،
سيغدو في مقدور الرافعة رفع ثقل أقصى يصل إلى 10.1

أطنان. وتستخدم الرافعة (مفتاحي تحديد) لتأمين
عدم وصول ثقل (العامل

الميكانيكي) إلى ما يزيد على الثقل الأعلى
للرافعة
:
* يعمل مفتاح الثقل الأعلى على تفحّص سحب الكبل،
كما يتأكد من عدم زيادة

الوزن على 18 طناً.
* ويعمل مفتاح (لحظة الثقل) على التأكد من عدم زيادة نسبة (الطن ـ متر)
الخاصة بالرافعة عندما يتم تحريك الوزن عبر
ذراع الرافعة. ويستطيع تركيب

الرأس (القططي) الموجود في وحدة الإدارة على قياس حجم الانهيار في ذراع
الرافعة بالإضافة إلى تحسّس حالات زيادة
الثقل
.
من المؤكد أنّ هذه العملية ستشكّل مشكلة
كبيرة إذا ما سقطت إحدى هذه

الأشياء على موقع العمل. والآن سنعمل على
استكشاف الأمر الذي يبقي هذه

التركيب الضخمة في مكانها.
أجزاء وتركيبات الرافعة البرجية
تصل الرافعات البرجية في المواقع
الإنشائية ضمن 10 إلى 12 عربة مقطورة ملحقة
بجرّار. ويعمل الطاقم الإنشائي

على استخدام رافعة متحركة من أجل تركيب
الذراع والقسم الآلي. حيث يعملون

على وضع هذه الأعضاء الأفقية على راسية
مساحتها 40 قدماً (12 م) تتألف من

راسيتين.
وبعد ذلك تعمل الرافعة المتحركة على إضافة
هذه الأوزان المعاكسة

(Counterweights). ويتم العمل على رفع
الراسية من هذا الأساس الصلب. وتعد

الراسية تركيباً ضخماً شبكياً مثلثياً
نموذجياً 10 أقدام مربعة (3.2 أمتار

مربعة).
ويعطي هذا الإنشاء المثلثي الراسية القوة
اللازمة لضمان انتصابها. ولرفعها

إلى أعلى ارتفاع، فإن الرافعة تنمي نفسها
بإضافة قسم راسية واحد وبعد ذلك

يستخدم الطاقم متسلق (Climber)
ممتاز أو إطار تسلّق يتلاءم مع وحدة
الإدارة

وقمّة الراسية.
وهنا شرح العملية:
* يعلّق الطاقم وزناً على الذراع لمنح الوزن
المعاكس
.
* يعمل الطاقم على فصل وحدة الإدارة من قمّة السارية.
وتعمل المكابس

الهيدروليكية في قمّة المتسلق (Climber) على دفع
وحدة الإدارة إلى الأعلى

بمقدار 20 قدماً (6 م).
* يعمل عامل الرافعة على استخدام الرافعة
لرفع قسم السارية لـ20 قدماً

أُخرى إلى الفجوة المفتوحة من قبل إطار
التساق. وعندما يتم تثبيتها في

مكانها، فإنّ الرافعة ستغدو أكثر ارتفاعاً
بـ20 قدماً
.
وعندما يتم الانتهاء من العمل في البناء
ويحين الوقت لتفكيك الرافعة

وإنزالها، يتم عكس العملية حيث يتم تفكيك
السارية وبعد ذلك القطع الأصغر
.
الاحتياطات الواجب إتخاذها عند اختيار موقع
تركيب الرافعة
:
1- بعيداً عن أى خطوط كهرباء سواء عالية أو
أرضية وعلى الأخص خطوط الضغط

العالى.
2- بعيداً عن أى اعمال حفر قائمة أو محتملة
مستقبلاً
.
3- ألا يكون هناك احتمالات حدوث تسرب للمياه
لأسفل أساسات الرافعة
.
4- أن يكون موقع العمل مرئياً بالكامل للقائم
بتشغيل الرافعة بدون أى

عوائق.
5- من الأهمية أنه عند اختيار مكان التركيب
يجب أن يتم فى نفس الوقت دراسة

كيفية فكه بعد انتهاء التنفيذ حيث يحدث
أحياناً أن يتم تركيب الرافعة وبعد

الانتهاء من المبنى حوله يصعب فكه بعد ذلك
لتعارض عملية إنزاله مع الأبعاد

الهندسية للمنشأ.
6- أن تكون الاعمال المطلوب تنفيذها والاحمال
المطلوب رفعها فى متناول ذراع

الرافعة حسب الابعاد المحددة بالكتالوج
الخاص الصادر من الشركة المصنعة
.
7- عند تركيب رافعة ثابتة يجب اتخاذ
الاحتياطات التالية
:
أ- اختيار موقع التركيب بحيث يكون قريباً
جداً من المنشأ وعلى مسافة تسمح

بربطه به مع مراعاة قدرة ذراع الرافعة على
تغطية موقع العمل
.
ب- يجب الأخذ فى الاعتبار ضرورة وجود ممرات كافية حول الرافعة تسمح له
بحرية الدوران بدون عوائق وكذلك ممرات
لدخول وخروج المعدات بالموقع المقامة

فيه الرافعة لإمكان فكها ونقلها بعد انتهاء
الأعمال أو فى حالة إجراء

أعمال الصيانة إذا لزم الأمر.
8- فى حالة استخدام رافعة متحركة على قضبان
يجب التأكد من إستواء الأرض

التى سوف تتحرك عليها الرافعة. وعدم وجود
أى مرتفعات أو منخفضات بها وخلوها

من أى عوائق مع تساوى منسوبى قضيبى السكة
الحديد
.
9- فى حالة وجود أكثر من مبنى يراد تركيب
مجموعة من الروافع البرجية بينها يجب

اختيار مكان كل رافعة بحيث يغطى ذراعها
معظم المبنى أو مبنيان متجاوران قدر

الامكان. ويفضل استخدام الرافعة من النوع
المتحرك. كما يجب أن يتم رفع أو

خفض منسوب كل رافعة عن المجاورة لها حتى لا
يتداخلا مع بعضهما أثناء العمل

مما يؤدى .
10- يحظر تماماً أجراء أى
أعمال حفر - حتى لو تم سند جوانب الحفر – بجوار

قواعد أو قضبان الروافع البرجية تحت أى
ظروف.
11- بعد التأكد من كل ما
سبق يتم عمل شهادة بتحليل اجهادات التربة من أحد

معامل ميكانيكا التربة المتخصصة والمعتمدة
للتأكد من قدرتها على تحمل

الأحمال التى ستقع عليها نتيجة للآتى:
الوزن الكلى للرافعة متضمناً أثقال اتزان
ذراع الرافعة
Counter Weight
وأثقال اتزان القاعدة Balast
Weight
التأثيرات الديناميكية الناتجة عن حركة
الرافعة
.
التأثيرات الأيروديناميكية الناتجة عن
تأثير ضغط الرياح على الرافعة

والاحمال.
مخاطر تركيب الرافعات
بعد أن قامت مديرية الصحة والسلامة
الإنجليزية
(HSE) بتشكيل بحث استفساري
حول انهيار الهيكل العلوي من رافعة برجية
كان قد تم تعليقها فوق موقع بناء

بنك (HSBC) في منطقة كناري وارف البريطانية، فقد أظهر البحث أنه من الممكن
بشكلٍ كبير وقوع الحوادث الضخمة خلال عمليات
تركيب واستخدام هياكل التسلق

الخارجية.
وعملت (HSE) على نشر قسيمة (غير متحيزة) تتعلق بمسؤوليات الأمان الخاصة
بهياكل التسلق والرافعات والتي كان لا بد
من توجيهها للمشرفين على أعمال

تنفيذ وتصميم المشاريع الإنشائية التي
تتطلب استخدام الرافعات البرجية
.
كما عملت (HSE) على تسجيل الأخطار التي قد يتعرض لها عاملوا الرافعات خلال عمليات
التركيب والتفكيك ضمن بملحق بالبحث، كما
أظهرت التحقيقات والمعلومات في

مناطق مختلفة من العالم أن الحوادث الكبيرة
كان سببها أخطاء في تركيب

وتفكيك الرافعات.
وعلى الرغم من أن وقوع حوادث الرافعات يعد
أمراً

نادراً لكنه يبدو أنه من الواجب اعتبار
تسلق الرافعات و(السقالات
)
على أنها عملية تحمل في طياتها العديد من
المخاطر الكبيرة
.
لقد استندت دراسة (HSE) على ثلاثة حوادث مروعة حدثت في عام 2001 م ضمن
مناطق متفرقة من العالم، أولها كان في
إيطاليا وسبّب في وفاة عامل أثناء

عملية تركيب لـ(قفص متسلق) في رافعة برجية،
أما بالنسبة للحادث الثاني فقد

وقع في أستراليا عندما قتل عامل موقع بناء
عندما سقط (موازن) الرافعة عليه
.
والذي كان وزنه يبلغ 20 طناً أثناء عملية تركيب هيكل تسلق، في حين أن
الحادث الثالث قد وقع في كوريا الجنوبية
والذي تسبب في موت عاملي تركيب

رافعات وجرح عددٍ آخر عندما انهارت رافعة
برجية خلال عملية تركيب الهيكل

والذي ورد عنه القليل من التفاصيل الرسمية.
ومنذ الفترة الأخيرة من القرن الماضي أظهرت
الدراسة (البحث) أن نسبة ارتفاع

حوادث الرافعات قد
ازدادت لتصل إلى 60 بالمئة وهو أكثر بثلاثة
أضعاف مما كان يحدث خلال فترة

تسعينات القرن الماضي.
ومن المحتمل أن يكون الاستخدام المتزايد
لهياكل التسلق (من أجل تركيب الرافعات البرجية
)
ناتجٌ عن ازدياد عمليات إنشاء المباني ذات
الارتفاع الشاهق بالإضافة إلى

نقصان المساحة الكافية لتركيب الرافعات البرجية
بالطرق

التقليدية (كاستخدام الرافعات المتحركة)
ناهيك عن ازدياد ثمن الطرق البديلة
.
وترى (HSE) أن تردد استخدام هياكل التسلق يزداد بشكل دائم بالإضافة إلى
ازدياد إمكانية تعرض العمال للخطر سواء أكانوا
عمال تركيب أو عمال مواقع

إنشائية أو الأفراد المارين بالقرب من هذه
المواقع
.
لذا من الواجب على المصممين والمصنعين
والمستخدمين الأخذ بعين الاعتبار

الظروف التي يمكن أن تعرض الأفراد إلى
الخطر بالإضافة إلى الانتباه إلى

الإجراءات الملائمة للسيطرة على هذه الآلات.
وتظهر دراسة (HSE) اهتمامها بتشجيع تطوير المعايير التقنية والكودات الخاصة
بالرافعات البرجية والتي يأمل
أن تقود إلى تطوير عوامل الأمان في عمليات
التسلق
.
ما الذي حدث لحظة الانقلاب؟
أصدرت (HSE) وثيقة مراجعة عامة لحادث بنك (HSBC) في كناري وارف حيث قضى
عاملا تركيب وسائق رافعة عندما انقلب وسقط
القسم العلوي من رافعةٍ برجية من

ارتفاع يبلغ حوالي الـ120 متراً إلى الأرض.
وعلى الرغم من إقامة تحقيقٍ

طويل ومعقد حول هذه الحادثة فلا يزال
العامل الأساسي في هذا الأمر غير

معروف.
ووفقاً لوثيقة المراجعة العامة فقد وجد
مختبر (الصحة والسلامة) أن القسم

العلوي من الرافعة قد تراجع إلى الخلف بشكل
كبير وهو ما ساعد بشكلٍ كبير في

وقوع هذه الفاجعة. وقد اعتبر المختبر أن
المصادر الرئيسية للحظات الانقلاب

هي تلك التي تساهم في زيادة الثقل.
كما تظهر الدراسة أن الضغوط التي تعرضت لها
الرافعة لم يكن بمقدورها أن

تؤدي إلى مثل هذه الفاجعة لو أن كل عامل
كان وحده (الرياح والأخطاء البسيطة

في التصميم)، ومن هنا لا بد من أن يعمل
المصممون على الانتباه إلى الأخطاء

البسيطة التي قد تتواجد ضمن تصاميمهم
بالإضافة إلى استخدام الأجهزة

الجيدة

_________________



مهندس : سيـــد ســــلام






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hseq.forumotions.net
Admin
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 6555
العمر : 50
الاوسمة :
نقاط العضو :
100 / 100100 / 100

الجنسية : مصر
تقييم الاعضاء لك : 145
تاريخ التسجيل : 22/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: نشرة سلامتك - حادث و درس - العدد الاول   الجمعة ديسمبر 24, 2010 4:27 pm

و دة رد من اخى ابراهيم توفيق
اما بالنسبة للحادث المذكور , اذا استطعنا ان نجاوب عن بعض الاسئلة التالية فبالتالى يمكن حصر الموضوع للتحليل وهى


آخر حادث لهذه المعدة كان متى وما الاجراء الذى تم بصدده للتصحيح لعدم التكرار


متى كانت آخر مرة تمت فيها المراجعة على المعدة بالكانل , واين هو التقرير


اين كان المراقب للعمليات المنوط له هذه المهمة وما كان دوره بالضبط


ماهى اجراءات او واجبات مدير المشروع بالنسبة لمهام عمله , وهذا عليه تعليقات كثيرة جدا وهامة ...




التخمين من وجهة نظرى المحددوة مش بطال ولكن الاستقصاء بطريق علمى عن فهم افضل بكثير مما نتكهن له ونلقى المسؤولية عليه , ارجوا اخى العزيز سيد ان اكون وفقت فى المداخلة معكم وكم كان حديث شيق مليئ بالاحداث والمعلومات التى نتحصل عليها منكم , زادكم الله علما واعلى من شأنكم فى الدنيا والاخرة


_________________
م/ ابراهيم توفيق

_________________



مهندس : سيـــد ســــلام






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hseq.forumotions.net
Admin
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 6555
العمر : 50
الاوسمة :
نقاط العضو :
100 / 100100 / 100

الجنسية : مصر
تقييم الاعضاء لك : 145
تاريخ التسجيل : 22/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: نشرة سلامتك - حادث و درس - العدد الاول   الجمعة ديسمبر 24, 2010 4:28 pm

و دة ردى للتوضيح
مشكورين اخى الملاح و اخى ابراهيم على الاستفاضة فى الموضوع

بخصوص الاقتراح من اخى الملاح و بعدة اخى ابراهيم بخصوص قسم خاص بالنشرة - ان شاء الله سوف ترونة قريبا و سوف يلحق به موضوع عن الحادث و موضوع عن اطرف تعليق

لنتواصل فية

اما بخصوص ما طرحت اخى ابراهيم كل ما قلت جميل لكن نحن ننمى عند المختصين كيفية استقصاء الحوادث و الوصول الى السبب الرئيسى

لذلك لابد من فبركة قصة لحادث معين نلف و ندور حول كل الاسباب المحتمل تسببها للحادث فقط لنتعلم

اما بخصوص حادث فى العمل سوف تكون الشغلانة غير لمقابلات و تحقيق و معاينة للموقع و سؤال المسؤلين ووووو


اما بخصوص اسئلتك بخصوص الحادث المعروض
آخر حادث لهذه المعدة كان متى وما الاجراء الذى تم بصدده للتصحيح لعدم التكرار

لم يحدث لها حادث لكن علمت من المشغل انه سمع صوت غير طبيعى يأتى من الاوزان الموازنه للرافعه و بلغ بها المشرف لكنة انشغل بعمل اخر



متى كانت آخر مرة تمت فيها المراجعة على المعدة بالكانل , واين هو التقرير

المعده تم انشائها منذ سنة و شهر و تم التفتيش عليها من قبل مشرف السلامة فى الموقع بعد ستة اشهر من انشائها و تقريرة ليس فية اى ملاحظات و منذ ذلك الوقت لم يفتش عليها احد



اين كان المراقب للعمليات المنوط له هذه المهمة وما كان دوره بالضبط

هناك مراقب واحد فى الموقع و كان مشغول فى عمل اخر



ماهى اجراءات او واجبات مدير المشروع بالنسبة لمهام عمله , وهذا عليه تعليقات كثيرة جدا وهامة ...


واجبات مدير المشروع هو واجبات فنية فقط اما مسؤليات السلامة فى الموقع منوط بها مراقب السلامة (حسب كلام مدير المشروع)


منتظر منك تحليل للحادث بعد ما حصلت على معلومات

_________________



مهندس : سيـــد ســــلام






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hseq.forumotions.net
Admin
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 6555
العمر : 50
الاوسمة :
نقاط العضو :
100 / 100100 / 100

الجنسية : مصر
تقييم الاعضاء لك : 145
تاريخ التسجيل : 22/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: نشرة سلامتك - حادث و درس - العدد الاول   الجمعة ديسمبر 24, 2010 4:29 pm

رد من اخى ابراهيم
حياك الله من عنده ,واشكرك اخى سيد من صميم قلبى على الرد على الاسئلة وعلى سعة صدرك وعلى حاجات كتيرة فى قلبى ادخرها لك لشخصك الفاضل .

ده كلام جميل جدا يعطينا مساحة هائلة للحوار الايجابى وليس لالقاء التبعية على احد ولكن لنحصل منه على نتيجة موفقة ان شاء الله وتخدم الجميع بالعلم والمعرفة , ندخل فى صلب الموضوع:



آخر حادث لهذه المعدة كان متى وما الاجراء الذى تم بصدده للتصحيح لعدم التكرار

لم يحدث لها حادث ........لكن علمت من المشغل انه سمع صوت غير طبيعى يأتى من الاوزان الموازنه للرافعه و بلغ بها المشرف لكنة انشغل بعمل اخر

جميل ,هذا الصوت المسموع كان عند عمل التست الاولى وهى فارغة ام وهى بها الحمولة اثناء التعتيق للحمل ؟؟؟؟ هنا تفرق العملية ليه ,لانه لو مشغل محترف عندما يسمع صوت زى ده فكان عليه التوقف فورا وعمل التالى :

كان عليه اتخاذ الاتى وهو يبقى الوضع كما هو عليه ويرجعها لوضع الامان للحمولة وده رقم واحد , او يريح الشد فى وضع الامان وينزل الحمولة تحته فى مكان آمن ..........

مسح شامل نظرى (بالعين) نمرة اثنين على الرافعة هذه و المكان الذى صدر منه الصوت الغير معتاد ,.....وهذا متعارف عليه من خلال التعليمات والتدريبات التى كان حصل عليها , وهنا فى نقطة فصل مهمة للحوار السابق ...... وهى بعد سماعه لصوت الطقطقة ولم يعرها اى اهتمام وبلغ بها المشرف واستمر فى تأدية العمل . و غالبا تم الاتصال عن طريق اللاسلكى او وسيلة الاتصال المتاحة لديه (وده خطأ المشغل لعدم الادراك والدراية بالاتى :

الحمولة اكثر من المقنن رفعه , و عدم التأكد من معامل الامان للربط الخاص بالثقل المثبت للاوزان الموازنة للمعدة , او فى الغالب عمل حركه متجهة ( دوران فجائي) بالاوزان المحمولة غير المعتادة ليست من قبل التشغيل الامن وهو يعلم هذا الفعل جيدا . مما ادرى الى قذف الحمولة فى الاتجاه الساقط من اعلى لاسفل على المنطقة التى حدث بها الحادث.



متى كانت آخر مرة تمت فيها المراجعة على المعدة بالكامل , واين هو التقرير

المعده تم انشائها منذ سنة و شهر و تم التفتيش عليها من قبل مشرف السلامة فى الموقع بعد ستة اشهر من انشائها و تقريرة ليس فية اى ملاحظات و منذ ذلك الوقت لم يفتش عليها احد

لماذا لحين حدوث عواقب وشيكة ام لحين اصدار تعليمات بالتفتيش وفى كلا الحالتين مش صحيح خالص فهذا هو دوره اليومى والاسبوعى والشهرى والربع سنوى والنصف سنوى والمعايرة السنوية اهم مرحلة من هذه المراحل .

وهذا هو سبب أخر من اسباب الحادث.



اين كان المراقب للعمليات المنوط له هذه المهمة وما كان دوره بالضبط

هناك مراقب واحد فى الموقع و كان مشغول فى عمل اخر

هنا المراقبين للعمليات لابد من ان يدركوا نوع العمليات وتصنيف درجات الخطورة وهى التى تأتى بالمرتبة الاولى فى ادارة العمليات الخطرة , من خلال التدريب ومن خلال المراقبة والمراجعة الفعالة بالمواقع لمسئول السلامة وايضا المسئول الاول عن سلامة المشروع المدير التنفيذى له

وهذا هو سبب أخر من اسباب الحادث.



ماهى اجراءات او واجبات مدير المشروع بالنسبة لمهام عمله , وهذا عليه تعليقات كثيرة جدا وهامة ...

واجبات مدير المشروع هو واجبات فنية فقط اما مسؤليات السلامة فى الموقع منوط بها مراقب السلامة (حسب كلام مدير المشروع)



وهنا ندرك اهمية دور مسئول السلامة المهنية فى المواقع الانشائية او العامة او الخاصة وما هو دوره بالظبط وواجباته والعمليات التى يراجعها , وهذا من الاسباب الجذرية لحادث مثل الذى جرى , ولا تعليق على ادارة السلامة هنا والمفروض انها هنا قلبا وقالبا يحتوى المشروع ...شاءوا ام ابوا ليس هذا مربط الفرس كما يقولون ........



يهيألى لست بحاجة لحديث اكثر من هذا , حياك الله اخى الحبيب وسلمك والآخرين من كل ردئ

نسأل الله السلامة للجميع





_________________
م/ ابراهيم توفيق

_________________



مهندس : سيـــد ســــلام






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hseq.forumotions.net
Admin
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 6555
العمر : 50
الاوسمة :
نقاط العضو :
100 / 100100 / 100

الجنسية : مصر
تقييم الاعضاء لك : 145
تاريخ التسجيل : 22/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: نشرة سلامتك - حادث و درس - العدد الاول   الجمعة ديسمبر 24, 2010 4:30 pm

رد احمد اسعد
شكرا اخي ابراهيم
مكان توضع الرافعة: هل هو مناسب
التفتيش الشهري : هل يوجد تشيك ليست من قبل مختص
الظروف الجوية: هل تعمل الرافعة البرجية اذا زادت سرعة الريح عن 60 ستون كيلومتر بالساعة
التشغيل :هل المشغل مزود بشهادات تخوله العمل على الرافعة
الصيانة: هل يوجد سجل دوري للصيانة؟
التاريض وموانع الصواعق: هل يوجد دارة مقحوصة بشكل نظامي ويشيك عليها شهلريا
هل يتم فحص الرافعة بعد تعرضها لرياح قوية وهل تفحص بعد تعرضها لحرارة عالية لفحص تخاذل المعدن المكون للذراع
هل الانارة كافية
هل ان كابلات الشد والتوثيق للامان لتثبيت شد الذراع في حال الكسر يتم فحصهم سنويا من قبل جهة ثالثة سنويا وهل توجد شهادة بذلك
هل تفحص الرافعة بالكامل من قبل جهة ثالثة سنويا
هل يتم فحص الرافعة فوريا بعد تغيير ارتفاعها زيادة او نقصان
هل يوجد طاقم ريكرية يقوم بقيادة اعمال الرفع وهم مزودون بشهادات تخولهم العمل
هل يوجد سجل تدريبي دوري للطاقم
هل يوجد مخطط لاعمال الرفع التي تقوم بها الرافعة موقع وموافق عليه
هل يوجد منظومة اتصال بين مشغلي الرافعة والريكرية
اي اجابة سلبية ستقودنا الى سلسلة من التراكمات السلبية
اي اجابة سلبية ستكون احد الاسباب حتما
شكرا ابراهيم توفيق ومعلم سيد ولكل المشاركين


_________________
safety113

_________________



مهندس : سيـــد ســــلام






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hseq.forumotions.net
برك عمار
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 1
العمر : 58
نقاط العضو :
0 / 1000 / 100

الجنسية : اليمن
تقييم الاعضاء لك : 0
تاريخ التسجيل : 27/04/2010

مُساهمةموضوع: مساهمة في الموضوع   السبت يناير 15, 2011 5:13 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[font=Arial Black]دائما ما تحصل مثل تلك الحوادث واسبابهاالإهمال وعدم الصيانة الدورية لجميع المعدات وكذلك الوزن الغير قانوني[/font]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yasser abdel hamid
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 11
العمر : 51
نقاط العضو :
0 / 1000 / 100

الجنسية : مصر
تقييم الاعضاء لك : 0
تاريخ التسجيل : 04/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: نشرة سلامتك - حادث و درس - العدد الاول   السبت يناير 22, 2011 5:43 pm

السيد المهندس / سيد سلام ,,
تحية طيبة وبعد ..


أحيط علم سيادتكم أنني أعمل مدير السلامة والصحة المهنية بأحدي شركات الشحن والتفريغ بالمواني وقد تتكرر مثل هذه الحوادث وتكون المسؤلية علي مسئول السلامة بالشركة حيث عليه المتطلبات التالية بالنسبة للرافعات البرجية وهي كما يلي .

· التأكد من وجود شهادة معايرة للونش .

· رخصة قيادة للوناش .

· جدول الأحمال الخاص بالونش .

· التأكد من سلامة الونش قبل بداية كل وردية { تسليم وتسلم المعدة } والتأكد من سلامة البنز المثبت به الثقل.

· سرعة الريح هل تصل إلي 25 ميل في الساعة أم أقل .

· تصريح العمل .

بالنسبة لجدول الأحمال يجب أن يكون الوناش مدرب علي قراءته وأستخدامة وعدم المجازفة .

وأستنتاجي لهذا الحادث عدم أدراك الوناش بوزن الحديد الذي سوف يقوم برفعة وهل هو مناسب بجدول الأحمال أم لا وسرعة الريح في ذلك الوقت أدي إلي القيام بعملية الرفع لوزن أكبر من الحمولة المحددة للونش مما أدي إلي ميل الونش إلي الأمام ناحية الحمل بعد الرفع مما أدي إلي سقوط أحد ألواح الثقل من الجانب الأخر ثم سقوط الحمل { الحديد } من الأمام علي سطح الموقع ووقوع الحادث .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 6555
العمر : 50
الاوسمة :
نقاط العضو :
100 / 100100 / 100

الجنسية : مصر
تقييم الاعضاء لك : 145
تاريخ التسجيل : 22/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: نشرة سلامتك - حادث و درس - العدد الاول   السبت يناير 22, 2011 5:58 pm

اهلا و سهلا مهندس ياسر

يسعدنى تحليلك للحادثو معك كل الحق فى عمليات التفتيش و التأكد لكن كونها تكون مسؤلية مسؤل السلامة ام لا توقف على اجراءات كل شركه مع اننى شخصيا لا احبز ان يكون مسؤل السلامة مسؤل عن هذه العمليات كونها مسؤولية مشغل الرافعه او المسؤول عنة و مسؤول السلامه يكون للمراقبه و التأكد من انها مطابقه للمواصفات و الاجراءات المتبعه فى الشركة

و لك تحياتى

_________________



مهندس : سيـــد ســــلام






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hseq.forumotions.net
safety113
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 978
العمر : 52
الاوسمة :
نقاط العضو :
50 / 10050 / 100

الجنسية : سوريه
تقييم الاعضاء لك : 28
تاريخ التسجيل : 13/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: نشرة سلامتك - حادث و درس - العدد الاول   الإثنين مارس 28, 2011 7:45 pm

بالضبط يا معلم
فمسؤولية موظفي السلامة هي التشييك فقط
فهم ليسوا مختصين بالتفتيش
بارك الله بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hseq.forumotions.net/profile.forum?mode=editprofile
 
نشرة سلامتك - حادث و درس - العدد الاول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سلامتك :: مطبوعات و مواد توعية :: النشرات و المطبوعات و الصور HSEQ Publications :: نشرة سلامتك الدورية Salamtic News Letter-
انتقل الى: